التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حيدر المكاشفي يكتب: حكومة ما بعد سلام جوبا

كان من الواضح ان رئيس الوزراء حمدوك تعمد ابطاء عملية شغل الوزارات السبع التي شغرت بعد قبول استقالات ستة وزراء واقالة السابع انتظار لتوقيع السلام مع مكونات الجبهة الثورية بمساراتها الخمس، وها هو يؤكد ذلك بتصريحه الذي اعلن فيه ان التعديل الوزاري سيتم بعد التوقيع النهائي على سلام جوبا المقرر له الثاني من الشهر القادم، وفي الاثناء كان الحديث يتكاثر في منتديات ومجالس الأنس الخاصة، عن التشكيلة الحكومية القادمة بعد سلام جوبا، وما يمكن ان يحدثه التشكيل الجديد من تغيير على تركيبة الحكم باضافة عناصر جديدة من الموقعين على السلام.

ولكن رغم كثافة هذا الحديث إلا انه لم يتعد التكهنات والتخمينات حول الشخوص والوجوه المتوقع استوزارها، ولم يشر من قريب أو بعيد إلى اجراء أي تغيير أو تعديل أو اصلاح في منهج الحكم والسياسات العامة، التي ظلت محل انتقاد حتى داخل الحاضنة السياسية للحكومة (قحت) التي انبرت منها جماعات تنتقد الحكومة بقوة وتدعو للاصلاح والتغيير وان لم تنفض يدها وتتبرأ منها تماماً، ولو تمت التشكيلة الوزارية بهذا المعنى، فانها لن تعدو أن تكون سوى تكرار لكل التشكيلات الحكومية السابقة، والتي لم تكن غير تبادل للمواقع دون أي تبديل في منهج الحكم وأساليبه، وسيظل أي تعديل يتم على هذا النحو بلا أثر ولا معنى، ويتفاءل الكثيرون بأن تأتي تشكيلة حكومة مابعد السلام خلافا لما اعتادوه من تشكيلات سابقة شكلا وموضوعا، ولعل عملية التهيئة والتحضير والتحشيد التي سبقت وأعقبت سلام جوبا كان لها أكبر الأثر في رفع سقف التوقعات المرتجاة من مخرجات هذا السلام ومن بعده الحكومة التي ستتأسس على هديه، ولهذا فان الناس ينتظرون الجديد الذي يمكن أن ينقل البلاد نقلة نوعية تتخطى بها المرحلة التي ظلت تراوح مكانها فيها وتتأرجح مثل بندول الساعة، ولكن ما يتوقع ان يدور خلف الكواليس من منازعات حول كيكة السلطة الصغيرة التي تتناوشها الايدي الكثيرة لا تشي بأن جديدا قد يطرأ على المشهد، فالذي يبين بين ثنايا هذا النزاع أنه سيدور حول السلطة وحظ كل مشارك في السلام منها ومن ينال هذا المنصب أو ذاك وليس على البرامج والاهداف، ومن مؤشرات ذلك السالبة اننا لا زلنا بعيدين عن المأسسة والمؤسسية، فحين تتأسس مؤسسات الدولة على هدى المؤسسية وتقوم على مطلوباتها تنتفي أي حاجة لخوض صراعات حول من يتولى هذا المنصب ومن يتسنم ذاك طالما أن البرنامج متفق عليه، ولكن يبدو ان حليمة ستأبى إلا أن تمارس عادتها القديمة، وسننتظر لنرى ما الذي سيجري حول تقسيم المناصب السلطوية بعد ان تنضم قيادات مسارات السلام الخمس لتنال نصيبها من القسمة، سائلين الله ان يكضب الشينة.

 

 

 

 

 

صحيفة الجريدة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

بالفيديو : تصرف علي شمو يخجل مذيعات سودانية 24 .. و ارتباك لوشي يلفت الأنظار

حيت الكاتبة الصحفية والمذيعة بقناة سودانية 24 مشاعر عبد الكريم البروفيسور الإعلامي الكبير على شمو موضحة  أن الحديث في مناسبة احتفال القناة بايقاد الشمعة الثالثة يبدو صعباً في حضرة الإعلامي الكبير البروفيسور على شمو . وقالت مشاعر بأن شمو هو كبيرنا الذي تعلمنا منه الإعلام وسحر الكلام  .وأضافت بأننا تعلمنا من تواضعه ومن رياضته ، لافته إلى أنه استطاع الصعود على السلم دون عناء ، رغم تقدمه عليهم في السن  مما جعلهم يخجلون من أنفسهم وهم يرون السلم (صعباً) رغم صغر سنهم. وفي السياق أبدى كثير من متابعي الاحتفالية ملاحظات حول ارتباك المذيعة ونجمة مواقع التواصل الاجتماعي آلاء المبارك المشهورة بـ( لوشي) خلال الكلمة القصيرة التي حيت فيها المشاهدين وذكروا خلال تعليقاتهم بأنها وضعت بين مذيعي القناة لتجميل الصورة حيث كتب أحدهم (  لوشي طلعت صورة بس ما بتعرف اي حاجه تاني المعاي يعلق) وكتب آخر :(لوشي متلبكه ما صفات مذيعه). الخرطوم (زول نيوز)

اوباما يعتذر لطفل سوداني اعتقلته الشرطة بتهمة صنع قنبلة

قدم الرئيس الامريكي باراك اوباما الدعوة الى الطفل السوداني (أحمد) نجل المرشح السابق لرئاسة الجمهورية محمد الحسن الصوفي؛ لزيارة البيت الابيض؛ وذلك بعدما قامت الشرطة الامريكية بإعتقاله بتهمة صنع قنبلة. وكانت السلطات الامريكية قد اعتقلت الطفل احمد محمد الحسن البالغ من العمر 14 عاماً، واحتجزته في اصلاحية احتجاز الاطفال؛ بعدما اشتبهت في انه يقوم بصناعة قنبلة؛ داخل المدرسة التي يدرس بها، غير أن الطفل أحمد محمد الحسن الصوفي - 14 عاماً - أبلغ الشرطة وقبلها المعلمين في المدرسة، بأنه صنع ساعة بالمنزل. وفي الاثناء؛ وجه مارك زكربيرج مؤسس موقع فيسبوك الدعوة ايضا الى الطفل احمد لمقابلته؛ بينما دعته شركة (قوقل) لحضور احد مؤتمراتها العلمية. وكتب أوباما تغريدة في موقع تويتر قال فيها مخاطبا الطفل احمد "انها ساعة جميلة احمد.. هل تود إحضارها الى البيت الأبيض؟ يجب علينا ان نلهم المزيد من الاطفال ليصبحوا مثلك؛ يحبون العلوم. إن هذا هو الشي الذي يجعل من امريكا بلادا عظيما". وتم إيقاف أحمد من الدراسة لمدة ثلاثة أيام بعد أن أخرجه والداه بالضمان من إصلاحية احتجاز الأطفال، وطُلب منه كتابة تعهَّد بعدم